عصافير الجنه محمد ومنه
منتدي عضافير الجنه محمد ومنه
يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء اوقات طيبة فى رحاب المنتدى


منتدي قانوني اسلامي شامل لكافة المعلومات التي يحتاجها الانسان
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السواك وامراض القلب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 13/07/2011

مُساهمةموضوع: السواك وامراض القلب    الثلاثاء يوليو 19, 2011 11:51 pm

أولئك الذين يهملون السواك أو لا ينظفون أسنانهم مرتين في اليوم يعرضون أنفسهم لأمراض القلب ، حسبما خرجت به دراسة طبية جديدة نشرت في الدورية البريطانية " بريتيش ميديكال جورنال"

ونقلت المجلة عن فريق أبحاث اسكتلندي أنه أجرى دراسة على 11 ألفا من البالغين على مدى 8 أعوام ، وتوصل إلى أن أولئك الذين يهملون نظافة الفم يرفعون احتمال إصابتهم بأحد أمراض القلب بنسبة 70 في المائة مقارنة بأولئك الذين يمارسون السواك مرتين في اليوم

وكانت دراسات سابقة قد قالت : إن ثمة رابطا قويا بين الالتهابات عموما وأمراض القلب لأنها تؤدي دورا رئيسيا في انسداد الشرايين .. والذي يؤدي بدوره إلى الأزمات القلبية ..
لكن البحث الجديد يمثل المرة الأولى التي يتوصل فيها الطب إلى علاقة مباشرة بين نظافة الأسنان واللثة وهذا النوع من المشاكل الصحية الخطيرة .

وتوصل الباحثون إلى نتائجهم في هذا البحث الجديد بعد جمعهم كل البيانات المتعلقة بنوع الحياة التي يعيشها من أجريت عليهم الدراسة .. مثل التدخين والتمارين الرياضية وهلم جرا . وجمعت تواريخ أسرهم الطبية وسجل لديهم ضغط الدم ، وأخذت منه عينات للتحليل ألمختبري ، ثم سئلوا كم مرة يزورون طبيب الأسنان ؟ وكم مرة ينظفون أسنانهم ؟

واتضح أن 60 في المائة من المستطلعين يزورون طبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر ، وأن 70 في المائة ينظفون أسنانهن مرتين في اليوم .

وفي فترة لأعوام الثمانية التي استغرقتها الدراسة سجل الباحثون 555 حالة تتعلق بمشاكل خطيرة في القلب والشرايين - مثل الذبحات - وكانت 170 حالة منها قاتلة ..

وعندما أخذ الباحثون في الاعتبار العوامل التي يمكن أن تؤثر على صحة القلب مثل الوزن والتدخين وتاريخ العائلة والحالة المعيشية وجدوا أن أولئك الذين ينظفون أسنانهم مرتين في اليوم أقل عرضة بنسبة 70 في المائة للإصابة بأمراض القلب عن أولئك الذين يهملون السواك أو يمارسونه مرة واحدة فقط .

وتقول جودي أوسوليفان - من (مؤسسة القلب البريطانية) - : « عندما يهمل الإنسان تنظيف أسنانه بشكل منتظم فهو يتيح للبكتيريا العبث بفمه بشكل يسبب التهابات تؤدي بدورها لانسداد الشرايين ، وبالتالي للأزمات القلبية "

والسواك عصارته تحتوي على مضادات طبيعية للبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان وأمراض اللثة

ما هو السواك (المسواك) وما هي فوائده وكيفية استخدامه؟
أكد الطب الحديث على فائدة السواك مبينا فوائده الجمة لصحة الفم والأسنان إلى الحد الذي حدا بالبعض إلى استخلاص مكوناته واستخدامها كمعجون أسنان .

يؤخذ السواك من جذور أشجار صحراوية تنتشر في مناطق متعددة في جزيرة العرب وأفريقيا والهند وأميركا. فهو يؤخذ من شجرة تسمى بالأراك في المنطقة العربية أو النيم في بلاد الهند وهي عبارة عن شجرة عريضة ومعمرة خضراء ذات أغصان غضة متشابكة مع بعضها البعض، ويصل ارتفاعها أحيانا إلى عشرة أمتار أو أكثر. وجذورها طويلة تمتد تحت سطح الأرض، يتم اقتلاعها ومن ثم تقطيعها إلى عيدان صغيرة يتم استخدامها كسواك. إن أهم ما يميز السواك هو توافره بكثرة وبسعر زهيد لا يذكر. ويعتبر فرشاة أسنان طبيعية لمن لا يستطيع شراء واحدة. وهو عملي جدا للاستخدام في أي وقت كان كونه لا يحتاج إلى معجون أسنان مثل الفرشاة فعصارته تقوم مقام معجون الأسنان.


أبحاث على السواك
* علميا أجريت دراسات عديدة على السواك قام بها باحثون من الولايات المتحدة وأوروبا والسعودية والهند وباكستان. وتتلخص نتائج هذه الأبحاث في أن عصارة السواك تحتوي على مضادات طبيعية للبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان وأمراض اللثة، وان الذين يستخدمون السواك أقل عرضة للإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة من الذين لا يستخدمونه. كذلك فان بعض مكونات عصارة السواك تضاهي في تأثيرها غسول الفم المعروف بالليستيرين. وتحتوي العصارة أيضا على مادة الفلورايد المعروفة بأهميتها لصحة الفم والأسنان وعلى مواد أخرى تساهم في حماية طبقة المينا وإزالة جير وتلونات الأسنان ومنع نزف اللثة والتقليل من فرص الإصابة بسرطان الفم.

أضف إلى ذلك أن شعيرات السواك فعالة ميكانيكيا في إزالة الجير من الأسنان وتنشيط اللثة مثلها في ذلك مثل فرشاة الأسنان العادية ولها القدرة على تنظيف الأسطح البينية للأسنان كونها انسيابية وقوية. وفي نفس الوقت قامت منظمة الصحة العالمية بتشجيع استخدام السواك كوسيلة من وسائل تنظيف الفم والأسنان وخاصة في دول العالم الفقير كونه يعتبر فرشاة أسنان طبيعية ورخيصة ومتوفرة للجميع، وتفرز ذاتيا معجون الأسنان الذي يفوق في جودته جميع معاجين الأسنان الغالية الثمن. وأحدث ما تم عمله في مجال أبحاث السواك هو صنع بعض مستحضرات الأسنان من المواد المستخلصة من السواك مثل معاجين الأسنان وغسول الفم والتي تعتبر إضافة علمية هائلة للاستفادة من مواد السواك المفيدة.

كيفية استخدام السواك
* يجهل الكثير من الناس طريقة الاستخدام الصحيحة للسواك والتي بدورها تساعد كثيرا على القضاء على فرص الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان والحفاظ على أسنان ناصعة البياض وخالية من الأمراض. وفي ما يلي بعض النقاط المهمة والتي تساعدنا في استخدام السواك بطريقة أفضل.
- السواك ليس بديلا عن استخدام الفرشاة والمعجون لأن استخدام السواك لا يضمن نظافة جميع أسطح الأسنان. فغالبا ما نهمل بعض أسطح الأسنان ونتركها مغطاة بالجير مما يجعلها عرضة للتسوس. ولذلك يجب الاستفادة من الوسيلتين في نفس الوقت. ولا ننسى خيط الأسنان لضمان نظافة الأسطح البينية للأسنان.
- يجب قص الشعيرات المستهلكة قبل الاستخدام، وغسل السواك جيدا قبل الاستخدام وتجنب وضعه في الجيب مكشوفا ومعرضا لتراكم الأوساخ. - عدم نحت الأسنان وإيذاء اللثة بالسواك. فقد يكون ثمن ذلك باهظا يتمثل في انحسار اللثة عن أسطح الأسنان والإصابة بحساسية الأسنان المفرطة.
- لا يجب استخدام السواك كعلاج لتسوس الأسنان وأمراض اللثة، ولكن يجب اعتباره على انه وسيلة تنظيف ووقاية فقط. فإذا كان لديك أي تجاويف في أسنانك أو التهاب في اللثة فلا تتردد في زيارة طبيب الأسنان لإزالة التسوس وحشو الأسنان وتنظيفها، لان السواك وحتى فرشاة الأسنان لا ينفعان في القضاء على هذه الأمراض في هذه المرحلة.

وهكذا يمكننا اعتبار السواك فرشاة أسنان طبيعية تحتوي ذاتيا على معجون أسنان مطور يحتوي على مبيدات فتاكة لها القدرة على مكافحة التسوس وأمراض اللثة.
ولكن تكمن الاستفادة الكاملة في استخدامه بالطريقة الصحيحة واستخدامه جنبا إلى جنب مع فرشاة الأسنان

أيها السادة هذا هو نبينا وضع لنا طرق الوقاية من الأمراض قبل أن نكتشف المرض والدواء
فأين نحن من سنة الحبيب النبي صلوات ربي وسلامه عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alprns.forumegypt.net
 
السواك وامراض القلب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عصافير الجنه محمد ومنه :: اسلاميات :: منوعات اسلاميه-
انتقل الى: